14 سبتمبر 2018

الشريحة الإلكترونية e-SIM

لسنوات طويلة اعتدنا جميعاً على شريحة الاتصالات التقليدية SIM و التي يتم إدراجها في الهواتف للاتصال بالشبكات الخلوية، لكن مؤخراً بدأت تظهر ما تمسى بالشريحة الإلكترونية eSIM كبديل أكثر تطوراً. فالشريحة الإلكترونية eSIM هي عبارة عن شريحة اتصال تكون مضمنة (Embedded) داخل اللوحة الأم للهاتف أو الأجهزة الذكية عموماً و لها نفس وظيفة الشريحة التقليدية، لكنها تتفوق عليها من عدة طرق أهمها عدم الحاجة إلى تغييرها فالمعلومات المخزنة عليها قابلة للتعديل ما يعني أن المستخدم يستطيع عبر الإعدادات اختيار الرقم و شركة الاتصالات التي يود الاشتراك فيها كما أن باستطاعته أيضاً تغيير الرقم و الشركة بسهولة فقط من خلال الإعدادات أو الاتصال بمزود الخدمة، و بالإمكان أيضاً إضافة أكثر من رقم عليها دون الحاجة إلى استبدال شريحة الاتصال أو شراء واحدة جديدة.

حالياً هناك عدة أجهزة تحتوي على شريحة اتصال إلكترونية مثل بعض أجهزة الآيباد و هواتف جوجل بكسل 2 و التي تحتوي أيضاً على منفذ لشريحة اتصال عادية SIM بالإضافة إلى ساعة آبل الذكية Apple Watch Series 3 و أيضاً ساعة سامسونج الذكية Samsung Gear S3 frontier LTE. ووجود شريحة الاتصال الإلكترونية داخل الجهاز لا يعني بالضرورة إمكانية الاستفادة منها لأن شركات الاتصالات أيضاً يجب أن تدعم هذا النوع من الشرائح و حالياً لا يوجد سوى عدة شركات تدعم ذلك في أماكن متفرقة من العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا و الصين و بعض الدول الأخرى.

مافائدة هذه التقنية الجديدة ؟

  1. لن تحتاج الشركات لإنتاج هذا الكم من الشرائح مرة أخري وسيوفر عمليا استبدال الشرائح المفقودة وخلافه .
  2. سهولة البرمجة للاي سي المستخدم سيؤدي الي تطور خدمات شركات المحمول لجذبك للاستمرار بالتعامل معها .
  3. الاستغناء عن المساحة المهدرة ببوردة الهاتف المحمول الماخوذة في مكان دخول الشريحة المعروفة حاليا باحجامها المختلفة مما يقلل من سمك وحجم الهاتف المحمول .
  4. تسمح هذه التقنية لاستخدام اكتر من جهاز بنفس الرقم ( هاتف محمول ، ساعة ذكية ، تابلت ، لابتوب ) .
  5. المستخدمين اللذين يسافرون الي الخارج قد حلت هذه التكنولوجيا مشكله تغير الشريحه عند السفر إلي أي بلد اخر .

مقارنة () منتج